أهم النصائح قبل تأسيس السباكة

أهم النصائح قبل تأسيس السباكة


قبل البدء في انشاء أى منزل أو شركة أو أى وحدة أو عقار لابد من تأسيس السباكة أولا- و بشكل سليم ودقيق – قبل تأسيس باقي المكان ، لأن أى خطأ أو عدم تحري الدقة  في التنفيذ قد يشكل خطر على أى منشأة وقاطنيها  أو قد يؤدي لانهيار أجزاء من المكان كالحمامات أو المطابخ وربما يصل الأمر الى تلف كامل ببعض الأجزاء من أساسات المكان يستدعي ترميما عميقا قد يتطلب معه ازالة اجزاء من هيكل المكان الخرساي الأساسي مما يهدد معه هدم جزئي أو كلي للمكان وذلك لتجنب خطر انهيار المكان بالكامل – لا قدر الله –  وخسائر ذلك تباعا على المنشآت والأرواح.

ولم تأت أهمية تأسيس السباكة من عهد قريب، فأهمية تأسيس السباكة بدأت مع العصور الأولى من الهنود والاغريق وبلاد الفرس، وأيضا تجلت أهمية تأسيس السباكة في عصور الفراعنة لوجود الحمامات والمسابح والحاجة لتوفير مداخل للمياه ومخارج لتصريفها.

وهكذا كلما زاد التقدم والتطور باتت أهمية تأسيس السباكة ضرورة ملحة حيث استخدمها الرومان لتصريف المياه داخل مواسير من الرصاص التي استبدلت بأخرى من الحديد المجلفن أو الحديد الزهر بعد التأكد من خطورة مواسير الرصاص، ثم تم استبدالها بمواسير النحاس في القرن ال19 وتحديدا قبيل قيام الحرب العالمية الثانية.

ولكن حاليا استبدل كل ذلك بالمواسير البلاستيكية مثل المسماه بمواسير ” بولي فينيل كلورايد “والتي وسع انتشارها  بسبب سعرها المناسب وتعدد خصائصها وتميزها حيث أنها تتحمل الضغط وتقاوم الصدأ والتآكل ، وهناك كذلك مواسير ” بولي بروبوبلين ” المتميزة بجودتها وصلابتها عند التركيب.

أيضا مواسير “بيكس ” المشهورة بأنها الأحدث والأعلى تطورا وذلك لحفاظها على هدر المياه وقلة الحاجة لصيانتها كل فترة ؛ وهو ما يجعل تكلفتها المادية مرتفعة عن نظيراتها السابقات ، وهناك مواسير الألومنيوم البلاستيك والتي تحتوي على طبقة أو أكثر من الحديد أو الألومنيوم – لضمان التحمل وسهولة التشكيل والتطويع – ومغلفة بطبقة أو أكثر أيضا من البلاستيك لتجنب حدوث تسريب للمياه أو انجذاب القوارض لها أو الحشرات.

احصائيات وأرقام حول تأسيس السباكة

ويكفي القول أن أهمية تأسيس السباكة خاصة شبكة الصرف الصحي وتصريف النفايات البشرية عندما يتم  بشكل غير صحيح أوبدائي أو غير آدمي جعلنا نتحدث عن أكثر من 1,4 مليون طفل يموتون سنويا بسبب الأمراض المنقولة من تلك النفايات البشرية الغير معالجة والمياة الغير صحية المليئة بالفيروسات والامراض.

ولأهمية تأسيس السباكة في حياتنا تم الاعتراف بيوم 11 مارس من كل عام يوما عالميا للسباكة نظرا لدورها المهم في تنظيم حياتنا الصحية، فحتى الآن هناك 40% من سكان العالم لايحصلون على خدماتهم الصحية.

 

طريقة تأسيس السباكة بشكل صحيح

تشتمل عملية تأسيس السباكة على ثلاث أنواع وهى:

  • الجزء الخاص بالامداد والتوصيلات

وهو عبارة عن المياه التي تدخل الى المواسير المراد تركيبها في كامل البناية، ويت ذلك عادة في وجود الضغط الذي يسمح لها بالصعود الى أعلى الطبقات في البناية ، وتحتوي هذه المنظمة على نظام اغلاق أو فصل عمومي للتحكم في وصول الماء تحسبا لحدوث أى طوارئ، وتستخدم هذه المياه لأغراض الشرب والطهى والتنظيف المختلفة ولهذا لابد أن يتم فيها تأسيس السباكة بالكامل من أفضل الخامات وذلك لسهولة العناية بها وعمل الصيانة الدورية اللازمة لها كل فترة.

  • الجزء الخاص بصرف النفايات في تأسيس السباكة

ومن اسمه هو الجزء المعني في عملية تأسيس السباكة بتصريف النفايات والمياه الناتجة عن الاستخدام والتخلص منها خارج البناية، وتعتبر هذه المرحلة عكس سابقتها تماما،فهى لا تعتمد على الضغط لان الأنابيب فيها يتم تصميمها الى أسفل حتى يسهل على الجاذبية تصريف المخلفات، ويتم ذلك من خلال نظام متقدم ومعقد يشتمل على فتحات ومراحيض وخزانات يتطلب الامر من وقت لآخر أن يتم طردها.

ولهذا يعتبر كلا من نظامى الامداد وتصريف النفايات مختلفان تمام الاختلاف يلتقان فقط عبر قنوات أو سور تجمع ينهما من أجل تأسيس نظام متين للسباكة وبشكل سليم.

  • الجزء الخاص بالصرف الصحي

وهو الجزء الذي يجمع بين الاثنين في منظومة تأسيس السباكة، فعن طريق التركيبات تلك تتم كلا من عمليتى توصيل المياه وتصريفها.

ولابد ن مراعاة عدة ضوابط في عملية تأسيس السباكة وخاصة في تلك المرحلة كأن نعتمد في هذا الاجراء على شركة او مهندس مسؤول وموثوق به والحصول على شهادة ضمان بكل التركيبات ومدى جودتها، كذلك الاهتمام بتغير الحرارة سواء داخل المواسير عند استعمال الماء الساخن ومدى تحملها لذلك دون التفاعل مع جزيئات الماء، أو خارج المواسير كأن نتجنب تعرضها للشمس المباشرة لفترات طويلة، وكذلك ترك مسافة كافية بين قنوات ومواسير الماء البارد والساخن.

أهم النصائح قبل تأسيس السباكة
أهم النصائح قبل تأسيس السباكة

مرحلة العزل في تأسيس السباكة

وهذه المرحلة جد مهمة لتأسيس السباكة في أى مكان به مطابخ أو حمامات وذلك لمنع تسريبات المياه في المكان، وهو ما يؤثر بدوره على اساس المكان وجدرانه من البوشان والتهدم والتكسير، ويقي كذلك المواسير ويحميها من التآكل والتلف.

وقبل البدء بتلك المرحلة يجب التأكد من نظافة المكان المراد عزله- كالحمام مثلا- من أى بروز خراساني قد يعمل على تمزيق العزل واتلافه على المدى البعيد، وفي بعض الأحيان قد يتطلب الأمر عمل طبقة لتسوية الأرض قبل البدء في أعمال العزل، وكذلك رفع ذلك بطبقة أسمنتية لتجعل السطح مستوي بين أطراف الجدران السفلية والطبقة الأرضية في كل منحنى وذلك حتى لا تكون الزاوية قائمة فتمزق العزل بعد ذلك بدورها.

ثم تأتي مرحلة العزل نفسها حيث يجب عند وضع المادة العازلة التأكد من عدم وجود أى فراغات داخلها.

ولضمان تأسيس السباكة في شكل أمثل في تلك المرحلة يتم عمل اختبار غمر المكان المعزول بالماء لمدة تصل الى 48 ساعة حتى يتم التأكد من عدم وجود أى تسريب، ويفضل وضع طبقة أسمنتية نهائية فوق العزل بعد جفافه واختباره لضمان الحفاظ عليها وعدم تكسيرها عند اتمام باقي أعمال السباكة وتركيب أى أدوات صحية.

ولابد أن يوم على كل ماسبق مهندسون متخصصون لضمان سلامة النتائج على أبعد مدى أطول فترة، حيث أنهم ذوي خبرة فائقة في تأسيس السباكة أفضل من الهواه.

ولمواد العزل خصاص ومميزات أهمها أن تكون خفيفة الوزن، مقاومة للصدأ والتلف، وتحمي الحمامات والمطابخ وكامل المبنى من أى تسريبات للمياه.

 

مرحلة شبكة الصرف وانهاء التركيبات في تأسيس السباكة

وهى آخر وأهم  مرحلة في مراحل تأسيس السباكة، حيث يتم تجميع شبكة الصرف من خلال تجميع باقي أجهزة المكان مثل غسالة الأطباق وصرف الأحواض والبلاعات في حالة سباكة المطابخ؛ أو قواعد الدش والبانيو والحوض وغسالة الملابس مثلا بالنسبة لسباكة الحمامات، وعمل أماكن ومواسير أو خراطيم صرف لها – خاصة الغسالات –لضمان عدم حدوث أى تسريب للمياه ، وكذلك مخرج سيفون الأرضية الذي يفضل عمله على المنور لسهولة صيانته وتنظيفه ” تسليكه ” فيما بعد والذي يراعى كذلك وضعه أعلى طبقة العزل لأرضية الحمام، وأيضا قاعدة المرحاض التي يراعى تركيبها بمسافة سنتيمرات معينة على حسب وجود سيراميك من عدمه في الارضية بجوارها.

 

ويمكنكم الاعتماد على شركة عالم التوريد من أجل تأسيس سباكة المباني وصيانة الاجهزة الكهربائية  وصيانة التكييف  وأعمال الترميمات البسيطة وايضا الصيانة الدورية للسباكة والكهرباء التي ترغب بها.

كل ما عليك فعله هو التواصل معنا من خلال الأرقام الموحدة أو من خلال البريد الرسمي, وعلى الفور سوف يتم التواصل معكم من خلال أحد موظفينا للمزيد من التفاصيل :0538069105
أو من خلال تطبيقات التواصل الاجتماعي ومنها انستجرام عالم التوريد

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *